انشاء حساب

المغرب يبني جسرا للتواصل مع كفاءاته المغربية المقيمة بالخارج.
مغاربة العالم، ميزوا أنفسكم مهنيا

 

انشئ حسابك الآن

الاستثمار في المغرب

الصناعة

auto

وفي مواجهة تحديات الاقتصاد المعولم في تطور مستمر، يهدف الميثاق الوطني للظهور الصناعي (PNEI) إلى بناء قطاع صناعي قوي وخلق حلقة حميدة من النمو.
وقد أغلقت الدولة والقطاع الخاص هذا الميثاق من خلال توقيع عقد برنامج يغطي الفترة 2009-2015. من خلال دمج التزاماتهم المتبادلة في وثيقة واحدة، وتزويد جميع المستثمرين من طرف الشركاء بالرؤية اللازمة على مستقبل الصناعة المغربية. وتضمن هذه الصيغة التعاقدية أيضا التنفيذ السليم للتدابير المقررة عن طريق ضمان تعبئة جميع أصحاب المصلحة بشأن جميع الإجراءات المحددة والملموسة والمتضافرة والمدرجة في الميزانية.

 

الفلاحة

agriculture

ويساهم القطاع الزراعي بنسبة 19 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، وينقسم بين الزراعة (15 في المائة) والصناعة الزراعية (4 في المائة). ويعمل في هذا القطاع أكثر من 4 ملايين شخص، حوالي 100000 منهم في الأعمال التجارية الزراعية.
وتهدف الاستراتيجية الزراعية الجديدة (المغرب الأخضر)، التي وضعتها وزارة الزراعة والثروة السمكية البحرية، إلى تعزيز النجاحات التي تحققت والاستجابة لتحديات المغرب الجديدة من حيث القدرة التنافسية والانفتاح على الأسواق.

 

الطاقة

energie

وفي مواجهة الغموض وعدم الاستقرار في سوق الطاقة العالمي الذي يتسم بتذبذب الأسعار ونقص موارد الطاقة، يشهد المغرب تحديا كبيرا يتمثل في تلبية طلبات الجيل الحالي من خلال نهج مقاربة التنمية المستدامة.

 

الصيد

peche

قطاع الصيد في المغرب لديه استراتيجية تنمية متكاملة وطموحة وشاملة لعام 2020 يسمى " Halieutis". وهي تهدف إلى تحديث مختلف قطاعات قطاع مصايد الأسماك ورفع مستواها و وتحسين أدائها وقدرتها التنافسية.

 

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

electro

ويشكل استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات عاملا أساسيا لظهور مجتمع المعرفة ويمكنه أن يساهم بشكل فعّال في التنمية البشرية، وتحسين التماسك الاجتماعي، ونمو المعرفة في الاقتصاد الوطني. إن التحدي الذي يواجه المغرب في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السنوات القادمة ليس فقط في دعم التقدم الذي تم تحقيقه ، ولكن - وقبل كل شيء - السماح بإدماج المغرب في اقتصاد المعرفة العالمي، من خلال إدماج متكامل وموزع على نطاق واسع لتكنولوجيا المعلومات على مستوى جميع الجهات الفاعلة في المجتمع: الدولة والإدارات والشركات والمواطنين. وقد بنيت خطة المغرب الرقمية لعام 2013 حول رؤية وطموحات واضحة للمغرب، تهدف إلى وضعه بين البلدان الناشئة الديناميكية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

السياحة

tourisme

وقد سمحت العديد من نقاط القوة في المغرب وإمكانياته بأن يصبح مقصدا سياحيا شهيرا. مع المناظر الطبيعية المتباينة والمتنوعة (3500 كم من الخط الساحلي والجبال والصحاري ...)، وتراث ثقافي غني (المدن الإمبراطورية، المدن القديمة، فن الطهي والحرف اليدوية)، المغرب هو تجربة سياحية فريدة ومتنوعة فقط ساعة ونصف عبر الطائرة من المدن الأوروبية الرئيسية.

 

الخدمات اللوجيستية

logistique

وتهدف الاستراتيجية الوطنية لتطوير القدرة التنافسية اللوجيستية، التي كانت موضوع عقد البرنامج للفترة 2010-2015، إلى خفض التكاليف اللوجيستية بنسبة تتراوح بين 20 و 15 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
ومن ضمنها تطوير 70 منصة لوجستية في عدة مدن (2،080 هكتار) بحلول عام 2015، تهدف استراتيجية السوقيات اللوجستية الجديدة في المملكة إلى تسريع وتيرة النمو االقتصادي بنسبة 0،5 نقطة مئوية من الناتج المحلي الإلجمالي سنويا، أو 5 نقاط مئوية من الناتج المحلي الإلجمالي. في 10 سنوات.

 

التجارة والتوزيع

commerce

وتساهم التجارة الداخلية بنسبة 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي وتوظف حوالي 1.2 مليون شخص أو 12.8٪ من القوى العاملة المغربية. وفي العقد الماضي، شهدت التجارة الداخلية ظهور أنماط جديدة للتجارة، ولاسيما شبكات الامتيازات التجارية والتوزيع الشامل.